منتــــــــدى التـــــــواصـل الســـعــــودي

نتمنى لك أطيب الأوقات بيننا وإن شاء الله تجد كل تعاون
وإخاء وفائدة من الجميع
ننتظر مشاركاتك
منتــــــــدى التـــــــواصـل الســـعــــودي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى التواصل السعودي منتدى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ارحب بالجميع اهلا وسهلا
غير مسموح وضع اي موضوع يخالف مذهب اهل السنه والجماعه

لا أحد في هذا الكون يفهم ضعفك وحاجتك وقلة حيلتك ثمّ يجبرها؛ إلا الله

السعادة .لا تكون في جمع المال بل هى في القلب وماينبض به

اللهم ارزقني حسن الظن بك والتوكل عليك.

اللهم ارزقني حسن الظن بك والتوكل عليك.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان أفضل شركة كشف تسربات المياه بجدة
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Emptyالأحد مايو 05, 2024 7:21 pm من طرف سلوي فيصل

» الشركة الدولية لمكافحة الحشرات بجده
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Emptyالأحد مايو 05, 2024 7:21 pm من طرف سلوي فيصل

» نسمات رمضان ......
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Emptyالثلاثاء مارس 19, 2024 4:27 am من طرف نجم

» فتاوي. رمضانيه
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Emptyالسبت مارس 16, 2024 7:50 pm من طرف نجم

» لاتجادل وانت صائم
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Emptyالخميس مارس 14, 2024 3:53 pm من طرف نجم

» توجيهات رمضانيه
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 10:27 pm من طرف نجم

» احكام رمضانيه
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Emptyالسبت مارس 09, 2024 1:00 pm من طرف نجم

» تنبيهات. رمضانيه
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Emptyالخميس مارس 07, 2024 6:10 pm من طرف نجم

» بعض مفطرات الصوم
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Emptyالإثنين فبراير 19, 2024 12:51 pm من طرف نجم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
شريط الاهدائات

اهدائات الاعضاء


 

 اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجم
المدير
المدير
نجم


عدد المساهمات : 1868
نقاط : 5318
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
الموقع : https://mssg.yoo7.com

اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Empty
مُساهمةموضوع: اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠   اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Emptyالإثنين مارس 25, 2019 8:42 pm

????????????????????????????????????????

????تفسير السعدي????????

????
( الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ )
البقرة (3)

ثم وصف المتقين بالعقائد والأعمال الباطنة, والأعمال الظاهرة, لتضمن التقوى لذلك فقال: { الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ } حقيقة الإيمان: هو التصديق التام بما أخبرت به الرسل, المتضمن لانقياد الجوارح، وليس الشأن في الإيمان بالأشياء المشاهدة بالحس, فإنه لا يتميز بها المسلم من الكافر. إنما الشأن في الإيمان بالغيب, الذي لم نره ولم نشاهده, وإنما نؤمن به, لخبر الله وخبر رسوله. فهذا الإيمان الذي يميز به المسلم من الكافر, لأنه تصديق مجرد لله ورسله. فالمؤمن يؤمن بكل ما أخبر الله به, أو أخبر به رسوله, سواء شاهده, أو لم يشاهده وسواء فهمه وعقله, أو لم يهتد إليه عقله وفهمه. بخلاف الزنادقة والمكذبين بالأمور الغيبية, لأن عقولهم القاصرة المقصرة لم تهتد إليها فكذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ففسدت عقولهم, ومرجت أحلامهم. وزكت عقول المؤمنين المصدقين المهتدين بهدى الله. ويدخل في الإيمان بالغيب, [الإيمان بـ] بجميع ما أخبر الله به من الغيوب الماضية والمستقبلة, وأحوال الآخرة, وحقائق أوصاف الله وكيفيتها, [وما أخبرت به الرسل من ذلك] فيؤمنون بصفات الله ووجودها, ويتيقنونها, وإن لم يفهموا كيفيتها. ثم قال: { وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ } لم يقل: يفعلون الصلاة, أو يأتون بالصلاة, لأنه لا يكفي فيها مجرد الإتيان بصورتها الظاهرة. فإقامة الصلاة, إقامتها ظاهرا, بإتمام أركانها, وواجباتها, وشروطها. وإقامتها باطنا بإقامة روحها, وهو حضور القلب فيها, وتدبر ما يقوله ويفعله منها، فهذه الصلاة هي التي قال الله فيها: { إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ } وهي التي يترتب عليها الثواب. فلا ثواب للإنسان من صلاته, إلا ما عقل منها، ويدخل في الصلاة فرائضها ونوافلها. ثم قال: { وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ } يدخل فيه النفقات الواجبة كالزكاة, والنفقة على الزوجات والأقارب, والمماليك ونحو ذلك. والنفقات المستحبة بجميع طرق الخير. ولم يذكر المنفق عليهم, لكثرة أسبابه وتنوع أهله, ولأن النفقة من حيث هي, قربة إلى الله، وأتى بـ " من " الدالة على التبعيض, لينبههم أنه لم يرد منهم إلا جزءا يسيرا من أموالهم, غير ضار لهم ولا مثقل, بل ينتفعون هم بإنفاقه, وينتفع به إخوانهم. وفي قوله: { رَزَقْنَاهُمْ } إشارة إلى أن هذه الأموال التي بين أيديكم, ليست حاصلة بقوتكم وملككم, وإنما هي رزق الله الذي خولكم, وأنعم به عليكم، فكما أنعم عليكم وفضلكم على كثير من عباده, فاشكروه بإخراج بعض ما أنعم به عليكم, وواسوا إخوانكم المعدمين. وكثيرا ما يجمع تعالى بين الصلاة والزكاة في القرآن, لأن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود, والزكاة والنفقة متضمنة للإحسان على عبيده، فعنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود, وسعيه في نفع الخلق، كما أن عنوان شقاوة العبد عدم هذين الأمرين منه, فلا إخلاص ولا إحسان.????

_________________
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠ Images_74
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mssg.yoo7.com
 
اية وتفسير تابع ٠٠٠٠٠٠٠٠٠
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اية وتفسير
» ايه وتفسير
» ذكاء معلمه تابع
» ذكاء معلمه تابع
» قضيه وحلها تابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــــــدى التـــــــواصـل الســـعــــودي :: الفئة الأولى :: منتدى ادم و حوا :: منتدى ادم و حوا-
انتقل الى: